Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
Tinghir Blog autrement: Tinghir sur Canalblog تنغير
7 avril 2010

تاريخ تودغى/ تنغير: الحلقة الثانية

حكم السعديين و العلويين

moulay_hassanغزا بنو سعد منطقة وادي تودغى في سنة 1537. و بنو سعد قبيلة عربية استقرت منذ القدم بدرعة و اسست لاحقا امبراطورية السعديين التي وصلت اوج ازدهارها خلال حكم السلطان أحمد المنصور. و لكن بعد وفاته سقط المغرب في الفوضى

ابتداء من تلك اللحظة، أصبحت تودغى و الواحات شبه الصحراوية مسرحا لصراعات متأججة بين قوى مختلفة: الشيخ أبي محلي في سجلماسة (توفي في 1614)، مولاي علي الشريف، الزاوية السملالية بإليغ (الأطلس الصغير)، الزاوية الدلائية لآيت اسحاق (الأطلس المتوسط)، كنفدرالية قبائل آيت عطا بجبل صاغرو و كنفدرالية جديدة لقبائل الأطلس الكبير الشرقي تأسست سنة 1645 تحت اسم آيت ياف لمان بدافع من الزاوية الدلائية

نجح مولاي علي الشريف في هزم القوى الأخرى و أصبح سلطان تافيلالت، ولكن بعد وفاته في 1659 دفعت خلافات حول وراثة الحكم ابنه مولاي رشيد الى الرحيل الى تودغى بينما مولاي محمد يحتفي بنصره في الريصاني

ابتداء من 1693، بسط مولاي اسماعيل نفوذه على كل المنطقة بعد دحره لمقاومة قبائل الأطلس الكبير الرحل بمساعدة رجال من تودغى و فركلة و غريس. بعد ذلك وضعت تودغى تحت امرة عامل الريصاني

و لكن بعد وفاة مولاي اسماعيل في 1727، ابتدأ الصراع بين آيت عطا و آيت ياف لمان و الدولة المركزية للعلويين بفاس التي كانت لها سلطة اسمية على المنطقة غالب الأوقات

في سنة 1822، وصل مولاي سليمان بجنوده و عسكر بالهضبة المسماة "اغير ن محالت" قرب قصر تنغير و نجح في اخضاع الواحة و فرض ضرائب بعد حملة عسكرية طويلة الأمد و بعد ترحيل كل رجال قصر حارة ايعاميين الى مكناس. هؤلاء الذين حررهم سنوات بعد ذلك بفضل تدخل زاوية وزان

في إطار نفس الحملة، و قبل الوصول الى تودغى حصل مولاي سليمان على بيعة قبيلة آيت مرغاد القوية التي تنتمي الى كنفدرالية آيت ياف لمان و عين عليها القائد بني حيا المنحدر من الأطلس المتوسط و الذي استقر لاحقا بقصر الخربات اوجديد (فركلة). استمد المخزن قوته من خضوع قبيلة آيت مرغاد ليواصل اخضاع واحات عديدة في منتصف القرن التاسع عشر

لمواجهة هجمات جيرانهم الشرقيين، منح أهل تودغى أراضي في مصب الوادي لآيت عطا ليكون هؤلاء حاجزا وقائيا من هجمات آيت مرغاد الآتين من الشرق

في احدى قصور جنوب تودغى بالمنطقة التي وهبت لآيت عطا و بالضبط بقصر تادافالت، قضى "شارل دو فوكو" ليلة سنة 1884 بعد أن حل بحي اليهود بتاوريرت ن ايمزيلن و ذهب الى سوق الاثنين بتنغير. كتب يقول:" الحروب كثيرة و متواصلة في تودغى و يجب الحذر دائما: كل بلدة محصنة داخل سور و في كل الجنبات ترتفع تحصينات "اكديم" قلعة مراقبة. خلال الوقت الذي قضيته بتاوريرت، كان هذا القصر في حرب مع جاره آيت أورجدال. كل يوم يتم تبادل اطلاق النار و كل النوافذ و الشقوق مقفلة و لا أحد يجرؤ على الظهور بالسطح مخافة ان يصبح هدفا و القريين كانا متجاورين، و رغم محدودية مدى الأسلحة الا ان الاصابات تقع بين الططرفين". انتهى

رفض أبناء القايد بني حيا أداء المكوس للدولة دفع مولاي الحسن الى تجهيز حركة سنة 1892. هزم جنوده آيت مرغاد المتمردين بفركلة و ولى عليهم قائدا جديدا ثم وصل الى تودغى حيث حط الرحال بهضبة "اغير ن محالت" و بقي بها الى حين الخضوع الكلي للمنطقة و دفع الضرائب

من هناك، ذهب مولاي الحسن الى مراكش و اثناء مروره ب "تلوات" استقبله القائد المدني الكلاوي و منحه مولاي الحسن لقب "خليفة الكلاويين" بتودغى و تافيلالت". استنادا الى هذا التعيين، بدأ الاخوة الكلاوي المدني و التهامي الحملة الأولى لغزو تودغى و تافيلالت في ماي 1900 دون نجاح يذكر.

المقال القادم: مقاومة الغزو الفرنسي

Publicité
Commentaires
D
شارل دو فوكو كتب يوميات جمعت في كتاب<br /> <br /> Reconnaissance au Maroc<br /> <br /> Charles de Foucauld
Répondre
R
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، مشكور على المقال، لو تكرمت اريد عنوان كتاب "شارل دوفوكو"الذي ذكر فيه ان قضى ليلة في احدى قصور جنوب تدغى بالضبط منطقة تدافالت.... وتقبلوا مني فائق التقدير والإحترام.
Répondre
ي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته<br /> <br /> <br /> <br /> شكرا لكم على هذا الحوار التاريخي الجميل وأنا أقرأ محتواه لفت إنتباهي ل أن قبائل أيت أزدك بتودغى قد رحلوا نحو واحات زيز زأغريس <br /> <br /> <br /> <br /> وحسب معلوماتي المستقاة من أباء عمومتي بمنطقة أولاد عيسى وأولاد شاكر بالرتب بالرشيدية فإن أصل جدنا شاكر من نواحي تنغير وربما كما تفضلتم قبائل ايت ازدك<br /> <br /> <br /> <br /> المرجوا منكم زيادة معرفتي بأصول جدي شاكر ولعلمكم فنحن نحمل لقب الكمري حاليا<br /> <br /> <br /> <br /> وجدي هو محمد بن التهامي بن العرابي بن شاكر <br /> <br /> <br /> <br /> وشكرا جزيلا
Répondre
ا
كما اوردت في العنوان ما محل ايت عطا من هدا كله تنميرت
Répondre
ع
لا يحظرني اخي الكريم وصف اصف به ردك غير انه رد رائع ومحترم ...فشكرا لك اخي الكريم على سعة صدرك وتقبلك لما اوردته في ردودي من وجهات نظر تقبل احتمالي الصحة والخطا....لاني اخي الكريم تعودت على مناقشة كل شيئ بالمنطق مع ما قد يعتريه في العديد من الاحيان من نواقص...غير ان موضوعك حول تاريخ تودغى جدبني للرد عليه فانا بالنظر لكوني احد ابناء هده المنطقة العزيزة على قلبي يجعل من واجبي مناقشة كل ما يكتب حولها وحول تاريخها نظرا لان اغلب ما يكتب عنها يرتكز الى روايات تختلف من شخص الى اخر ومن دوار الى دوار لانها بقيت شفوية دون تدوين ونظرا لان الانتماء الى هده المنطقة الحبيبة لا يمكن ان نحدده بمعيار اللكنة الدي اصبح العديد من الاشخاص يعتمدونه كمعيار لتحديد التدغي من غيره وان اعتمدناه فسنجد ان ثلث الاشخاص الدين يعودون بانتمائهم الى هده المنطقة باعتبارها اصلا لهم ولاجدادهم سيقصون من هدا الانتماء نظرا لما طرا على لكناتهم من تغيرات اما لترعرعهم وسط مناطق لا يتحدث فيها بلكنه تودغى سواء داخل المغرب او بين ابناء المهاجرين بالخارج حيث اننا نجد ان هؤلاء لا يتحدثون باللكنة غالبا وان حاولوا التحدث بها نجدها لكنة مشوهة تاترت بغيرها من لكنات منطقة المنشا ...راجيا منك اخي ان تتقبل فائق التحيات والتقدير لانك شرفتني بمناقشة في المستوى قد لا اجدها سوى عند عدد قليل من الاشخاص وشكرا لك اخي مرة اخرى.
Répondre
Publicité
Tinghir Blog autrement: Tinghir sur Canalblog تنغير
  • Tinghir au Sud du Maroc: Tinghir; la ville, Tinghir; les habitants, Tinghir; le passé, Tinghir; le présent: Tout ou presque sur Tinghir; la petite ville grande avec ses gens, son histoire et sa nature grandiose. Des informations, des photos et des instruct
  • Accueil du blog
  • Créer un blog avec CanalBlog
Archives
Publicité