Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
Tinghir Blog autrement: Tinghir sur Canalblog تنغير
4 mars 2010

تنصيب العامل الجديد لتنغير

تنغير3-3-2010- أشرف وزير الداخلية السيد الطيب الشرقاوي، اليوم الأربعاء، على تنصيب عامل إقليم تنغير السيد محمد نخشى، الذي عينه صاحب الجلالة الملك محمد السادس مؤخرا على رأس هذا الإقليم الجديد.

gouverneur_tinghir

وأكد وزير الداخلية في كلمة ألقاها بالمناسبة أن إحداث إقليم تنغير يأتي كترجمة للإرادة الملكية الهادفة إلى تحقيق تنمية مندمجة ترتكزعلى أسس الحكامة الجيدة، وتحديث الإدارة الترابية، وتأهيل المجالات الحضرية والقروية، إضافة إلى تعزيز سياية اللاتمركز الإداري، وتجسيد سياسة القرب في تدبير الشأن المحلي.

وسجل الوزير ما يزخر به إقليم تنغير من مؤهلات طبيعية وبشرية من شأنها أن تشكل قوة دافعة للبرامج التنموية المحلية، مشددا على ضرورة توفير الشروط والتسهيلات اللازمة للمستثمرين للنهوض بالإقليم، خاصة علي مستوى القطاع الفلاحي، حيث دعا في هذا الصدد إلى دعم العمل التعاوني، لاسيما وأن الإقليم يتوفر على 21 تعاونية فلاحية، ينخرط فيها أزيد من 3 آلاف و450 متعاونا.

100_0604وتطرق السيد الشرقاوى لما يزخر به إقليم تنغير من مؤهلات متنوعة من شأنها أن تجعل منه وجهة سياحية وطنية ودولية، حيث أشار بهذا الخصوص إلى الواحات، والشلالات، والمضايق، إضافة إلى مهرجان الورود لقلعة مكونة، ينضاف إلى ذلك بنيات الإستقبال السياحي المصنفة المتوفرة في مختلف ربوع هذا الإقليم الفتي.

من جهة أخرى، أكد وزير الداخلية في كلمته على أن رفع التحديات التنموية يتطلب انخراط الجميع، والإصغاء للمواطنين والتقرب منهم، إلى جانب تكثيف البرامج الاجتماعية وتفعيل التضامن والتكامل بين مختلف المتدخلين، داعيا في هذا السياق إلى استحضار الدلالات العميقة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي أطلقها جلالة الملك محمد السادس.

وبخصوص مجال العمران والبناء، دعا الوزير إلى الرقي بالنسيج العمراني لإقليم تنغير، وجعل فضائه أرضية للتساكن، كما أكد على ضرورة الحفاظ على طابعه الحضاري المتميز، مشددا على تحلي الجميع باليقظة والصرامة في تطبيق قوانين التعمير.

وخلص الوزير إلى القول بأن ربح رهان التنمية والديمقراطية يتوقف على استلهام الجميع لمشروع الجهوية الموسعة التي أطلقها جلالة الملك محمد السادس، مع اعتماد التنسيق والتكامل في الصلاحيات، معتبرا الجهوية الموسعة "تحولا نوعيا في أنماط الحكامة المحلية"، مما سيؤدي إلى تحقيق التنمية المندمجة لا سيما في الأقاليم الجنوبية للمملكة التي جعلها جلالة الملك محمد السادس في صلب هذا الموضوع.

من جهة أخرى، أبرز وزير الداخلية الخصال الإنسانية والمهنية التي يتحلي بها السيد محمد نخشى، وما راكمه من خبرة وتجربة مهنية في مساره الوظيفي، الشيء الذي أهله لأن يحظى بثقة جلالة الملك الذي عينه عاملا على إقليم تنغير، حيث دعا بهذه المناسبة سكان الإقليم، والمنتخبين والمجتمع المدني، ومختلف المصالح إلى العمل في إطار مقاربة تشاركية مع العامل من أجل تحقيق نهضة الإقليم.

يذكر أن حفل تنصيب عامل تنغير حضره على الخصوص والي جهة سوس ماسة درعة عامل عمالة أكادير إداوتنان السيد محمد بوسعيد، والوالي رئيس ديوان وزير الداخلية السيد محمد سالم التامك، وعامل إقليم ورزازات السيد عبد السلام بيكرات، ورئيس المجلس الإقليمي لتنغير السيد إبراهيم بن ديدي، والسلطات القضائية، ورئيس المجلس العلمي، والمنتخبون، وعدد من الشخصات المدنية والعسكرية.

Publicité
Commentaires
A
tinghir fibali mazal n chaghlah ghadin nwali jray tinghir f 10 km li kat kon kola ras l3am ana daba f espania jray wa3ar 08/10/2011 ghade ndir 10 f madinat logroño t7t vitoria ncha3llah ghadi nji tani o la talt 7it lawal ghadi ijibo sa7bi li man taourert ncha3llah chocran 3la koulchi<br /> gracias/ abdessamad ouchto
Répondre
J
hysjs jsiks cqefrq kqilpmqtb qgthqujq<br /> hsyjsik sbsrgs
Répondre
D
Merci midyaco et félicitations pour nous tous les deux nouvelles provinces à Tinghir et à Tarfaya. Je suis surpris que tu aies découvert mon blog et étonné que tu n'aies pas découvert l'autre blog sur Tarfaya<br /> لم أنسى طرفاية، بالعكس هذا بلوغ آخر عن طرفاية و كلمات عن العمالة الجديدة بها<br /> http://tarfaya.canalblog.com<br /> <br /> شكرا على المرور
Répondre
M
mabrok l3amala jdid sayed modir madrasatcom .<br /> matansa ana tarfaya aydan tsal lik bed3 kalimat hit tahia raha walat 3amala
Répondre
Publicité
Tinghir Blog autrement: Tinghir sur Canalblog تنغير
  • Tinghir au Sud du Maroc: Tinghir; la ville, Tinghir; les habitants, Tinghir; le passé, Tinghir; le présent: Tout ou presque sur Tinghir; la petite ville grande avec ses gens, son histoire et sa nature grandiose. Des informations, des photos et des instruct
  • Accueil du blog
  • Créer un blog avec CanalBlog
Archives
Publicité