Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
Tinghir Blog autrement: Tinghir sur Canalblog تنغير
15 avril 2010

الكلاسيكو الإسباني في ضيافة تنغير

كتب أحمد دخيسي

 

في خضم التحديات الجسام التي تواجه الأمة الإسلامية في مشارق الأرض ومغاربها، وفي ظل انحباس الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية للشباب في مدينة تنغير (جنوب شرق المغرب)، لا يجد هذا الشباب من ُمَسكِن لكل تلك المآسي سوى قضاء الأوقات الغالية في المقاهي لمشاهدة مباريات الدوري الإسباني لكرة القدم (الليغا) ومباريات عصبة الأبطال الأوربية. وإنك لتعجب كيف جرت الاستعدادات الأسبوع الماضي لاستقبال الحدث السعيد جدا: الكلاسيكو بين فريقي ريال مدريد وبرشلونة الإسبانيين. تتزين مقاهي تنغير بأبهى حلة ويتنافس أصحابها على جدب الجماهير الشابة وذلك بتحسين الخدمات واستخدام جهاز التلفار الكبير من نوع بلازما. الكلاسيكو في نظر هؤلاء يستحق كل هذا الاستعداد ببساطة لأن له مكان الحبيب في القلب فهو الوحيد القادر على جمع الشباب في زمن اللامبالاة والعبثية.

 

لا شيء يعلو فوق لغة الليغا، لم يعد هناك مجال للحديث عن الانتماءات السياسية التي تجعل الشباب يشعر بالغثيان. أصبح المعيار الجديد المعتمد هو: هل أنت ريالي (من أنصار فريق ريال مدريد) أم برساوي (من أنصار فريق برشلونة)؟ إن أكرمكم عند الناس أخلصكم لفريقه المفضل.

 

قبل المباراة بساعات تمتلئ المقاعد في المقاهي بشكل غير مسبوق وكأن الشباب تجمعوا ليستمعوا لخطبة الوداع. الواقع أنهم يعرفون الكثير، حد التخمة، عن نجوم كرة القدم بل ويعرفون عن اللاعب مالا يعرفه أقرب أقاربه عنه: طوله، وزنه، ستايل شعره، رقم حدائه، علاقاته، قائمة طعامه، نوع السيارة التي يمتلكها، راتبه... في الوقت الذي يجهلون كل شيء عن نجومهم الحقيقيين: عبد الكريم الخطابي، المختار السوسي، صلاح الدين الأيوبي، الخلفاء الراشدون... وسيد هؤلاء جميعا الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم.

 

أثناء المباراة لا تسمع إلا عبارات التهكم والتحدي تتطور أحيانا كثيرة إلى سب و شجار بين المعسكرين. ترى ماذا سيحصل لو استيقظ هذا الشباب اليائس من الهذيان وتوجه إلى المساجد والمكتبات؟

 

بعد المباراة تبيض وجوه وتسود وجوه. فأما الذين اسودت وجوههم فأشقياء لأن فريقهم المفضل الذي لا يقهر قد هزم، ترى وجوها شاحبة تلخص كل تفاصيل البؤس واليأس. وأما الذين ابيضت وجوههم فتغمرهم السعادة لأن فريقهم انتصر في المباراة. أكثر من ذلك، يشاركون فريفهم نشوة الانتصار ويتوجهون بموكب من الدراجات النارية ...

 

هكذا يمر يوم آخر من حياة الشباب المملة حيث البطالة والمخدرات تصطادهم بكل سهولة. إلى أن يأتي كلاسيكو جديد ويمن على شبابنا الضائع بجنة مزيفة لا تدوم أكثر من تسعين دقيقة.

Publicité
Commentaires
Publicité
Tinghir Blog autrement: Tinghir sur Canalblog تنغير
  • Tinghir au Sud du Maroc: Tinghir; la ville, Tinghir; les habitants, Tinghir; le passé, Tinghir; le présent: Tout ou presque sur Tinghir; la petite ville grande avec ses gens, son histoire et sa nature grandiose. Des informations, des photos et des instruct
  • Accueil du blog
  • Créer un blog avec CanalBlog
Archives
Publicité